الرئيسية » للقادمين الجدد الى المانيا » التسوق الإلكتروني في ألمانيا Online Shopping

التسوق الإلكتروني في ألمانيا Online Shopping

التسوق الإلكتروني في ألمانيا Online Shopping

يمكنك في ألمانيا التسوق إلكترونياً بشكل آمن نسبياً مع توفير كبير في الأسعار وأنت جالس في منزلك.
ماهو التسوق الإلكتروني؟
هو إستخدام الإنترنت للدخول على المتاجر الإلكترونية والقيام بشراء البضاعة المطلوبة وبعدها يقوم المتجر بإرسالها لك بريدياً أو إلكترونياً حسب نوع المنتج.
ما هي البضائع اللتي يمكن شراؤها إلكترونيا؟
في الحقيقة لم يعد هناك فرق بين التسوق الإلكتروني والكلاسيكي من حيث تنوع البضائع وأعتقد أن التسوق الإلكتروني حالياً يمتلك تشكيلة أوسع فلا يوجد شيء يخطر على بالك إلا ويمكنك شراؤه إلكترونياً إن كان من ألمانيا , أوروبا أو العالم.
ماهي متطلبات التسوق الإلكتروني؟
يتطلب التسوق الإلكتروني:
-جهاز ( كومبيوتر, موبايل, لوحي … إلخ) قادر على الدخول إلى الإنترنت
-نظام نظيف من الفيروسات وآمن
-يفضل نظام يدعم الإتصال المشفر أو ما يسمى SSL مع توافر مضادر فيروسات جيد.
-وسيلة الدفع الإلكترونية.
-عنوان بريدي.
 
 
ماهي حقوقي عند التسوق الإلكتروني؟
أهم هذه الحقوق هي إمكانية إعادة القطعة المشتراة Rückgaberecht في حالات:
عدم الإعجاب nichtgefallen
عدم مناسبة القياسإلخ
في حالة توصيل قطعة مختلفة عن الوصف المذكور أو في حالة استلام قطعة معطوبة.
المدة الزمنية لإمكانية إرجاع هذه القطعة هي 14 يوم وبعض المتاجر تمدد هذه الفترة ل 100 يوم لكسب الزبائن.
بعض المنتاجات لا يمكن إرجاعها مثل المنتجات الصحية كشفرات الحلاقة المستعملة أو السيديهات المفتوحة.
ماهي المواقع اللتي يمكنني الوثوق بها؟
هناك كثير من المتاجر المعروفة جداً مثل amazon و ebay وهنا فقط عليك التحقق من أنك على الموقع الحقيقي وليس على موقع مزيف يشابهه من خلال التحقق من عنوان المواقع وكتابته بشكل صحيح على المتصفح.
بشكل عام أغلب الشركات الألمانية أو العالمية واللتي لها فروع رسمية في ألمانيا يمكن الوثوق بها لأنها تخضع لقانون المستهلكين الألماني. ويمكن التعرف عليها من خلال صفحة الإنترنت في أسفلها ابحث عن كلمة: Impressum في هذه الضفحة ستجد المعلومات القانونية عن مصدر هذا المتجر فيجب عليك التحقق من وجود اسم للشركة مع عنوان داخل المانيا وطرق إتصال هاتفي والكتروني بلإضافة إلى رقم الضرائب وسجل الشركة القانوني.
جميع الشركات القانونية والموثوقة ستضع هذه المعلومات, مثال من موقع ebay:
eBay International AG
Zweigniederlassung Deutschland
Albert-Einstein-Ring 2-6
D-14532 Kleinmachnow
E-Mail: impressum@ebay.de
Telefonisch erreichen Sie uns unter 0800-723 57 06*
أو شاهد الوصلة:
في حال أنك وجدت هذه الصفحة Impressum فارغة أو يتواجد فيها فقط عنوان ايميل فعليك الحذر ولا انصحك بالتسوق من هكذا مواقع!!!
كيف يتم إرسال البضائع؟
 
في حالة البضائع الإلكترونية مثل البرامج أو الأغاني … فسيتم إرسال هذه المنتجات إلى إيميلك.
في حالة البضائع الكلاسيكية فسيتم إرسالها إلى عنوانك البريدي.
يمكنك وضع عنوان عملك البريدي أو يمكنك وضع صندوق بريدك Paket Station ولكن يجب مراعاة التعليمات على الموقع حيث ان بعض البضائع لا يمكن ارسالها الى Paket Station
حجم البضاعة أيضاُ يلعب دور في طريق الإرسال ففي كثير من الأحيان يطلب الموقع رقم هاتفك لكي تتواصل معك شركة البريد لتنسيق موعد لاستلام البضاعة مثل أثاث المنزل أو براد كبير الخ.
رسوم الإرسال: عند التصفح على الموقع يمكنك رؤية تكاليف الإرسال بجانب سعر المنتج وخاصة عند كلمة: zzgl. versand .
ولكن الكثير من المتاجر تقوم بلإرسال مجاناً وأيضاً إعادة البضاعة المشتراة بالبريد تكون مجانية من خلال توفير الطابع المناسب مع الإرسالية أو يمكنك تحميله من الموقع ذاته من حسابك الشخصي.
 
تتبع الإرسال:
في كثير من الحالات يمكنك متابعة الطلبية أونلاين عن طريق الوصلة اللتي يرسلها المتجر لإيميلك فيمكنك معرفة متى ستصل الطلبية تقريباً. على الأغلب 2-3 أيام ( يوم الأحد والعطل لا تحسب).
كيف يتم الدفع؟
 
يتم الدفع عادة باستخدام إحدى الوسائل التالية:
Paypal
( لمعرفة كل شيء عن هذه الوسيلة راجع المقالة الخاصة بها)
Lastschriftverfahren:
وهنا تقوم بإدخال رقم حسابك البنكي في عملية الشراء وبعدها يقوم المتجر بسحب المبلغ المطلوب من حسابك خلال الأيام التالية تلقائياً, مثال: موقع أمازون يستخدم هذه الطريقة بلإضافة لبطاقة الإئتمان.

Vorkasse:
يقوم المتجر بإرسال رقم حسابه البنكي لك وأنت تقوم بتحويل المبلغ عليه وبعد أن يتأكد المتجر من وصول المبلغ يقوم بإرسال البضاعة ولكن كما ترى فإن هذه العملية تستغرق وقت أطول وبالتالي لا أنصح بها في حال وجود بدائل أفضل.
Sofortüberweisung
هذه الطريقة حساسة قليلاً ولا أنصح بها إلا لمن لديه خبرة جيدة في التسوق والآمان: فهنا تقوم شركة وسيطة بالدخول إلى حسابك البنكي أونلاين وتطلب منك إدخال رقم حسابك البنكي السري والقيام بتحويل المبلغ مباشرة من حسابك البنك, وهنا البعض بناقش بأن هذه الطريقة مخلة بشروط العقد بينك وبين البنك الخاص بك واللتي تقتضي عدم الإفصاح برمزك السري لطرف ثالث … ولكن هذه الشركة مرخصة رغم ذلك والآلاف يقومون بإستخدامها. فلا تستخدمها دون أن تضطر لذلك.
Giropay
يتوفر في بعض البنوك فقط وهو مشابه للوسيلة السابقة ولكن هنا لا توجد شركة وسيطة .. أي هنا تحويل بنكي أونلاين مباشر. (أفضل وآمن)
البطاقات الإئتمانية Kreditkarten VISA, Mastercard
Bar-Nachnahme:
وهنا يرسل لك المتجر البضاعة وعند إيصال البضاعة للمنزل يقوم ساعي البريد بأخذ ثمنها منك كاش وهنا طبعاً توجد رسوم إضافية حوالي 4-6 يورو لشركة البريد.
Finanzierung:
على التقسيط الشهري وهنا يجب قراءة الشروط والفوائد وإلخ الموجودة على موقع المتجر ….
Abholung / EC-Karte:
هذه الخدمة تتوفر فقط ببعض المتاجر الإلكترونية اللتي تمتلك فروع كلاسيكية فيمكنك حجز المنتج أونلاين والذهاب إلى الفرع هناك لجلبه والدفع إما كاش أو ببطاقتك البنكية ( مثل هذه الطريقة مفيدة في حالة المنتج تنافسي وعليه طلب لضمان حصولك عليه قبل فقدانه من السوق.
Rechnung:
بعض المتاجر تقوم بإرسال المنتج مع فاتورة وعليك تحويل المبلغ حسب تعليمات الفاتورة.
Gutschein:
وهو كوبون يحتوي على كود معين يمكن شرائه من بعض المراكز أو يمكن الحصول عليه كهدية أو نوع من الدعاية , يمكنك إدخاله في عملية الشراء وإستخدام المبلغ المحدد بهذا الكوبون مع مراعاة الشروط اللتي تكون مكتوب بخط صغير غالباً.
– هناك بعض الطرق الأخرى لن أشرحها هنا لقلة إستخدامها مثل الدفع كاش أو الدفع بإستخدام بطاقات دفع إلكترونية نادرة
ما هي خطوات التسوق الإلكتروني:
 
كمثال تسوق كتاب معين:
1-البحث عن هذا الكتاب على جوجل ومحاولة مقارنة الأسعار إن أمكن في أكثر من متجر.
2-بعد إختيار المتجر التأكد من موثوقيته كما شرحت في الأعلى
3-التأكد من تكاليف الإرسال والإعادة مع الشروط والمدة.
4-البحث عن غوتشاين (أنظر في نصائح التوفير في الأسفل)
5-بعض المواقع تتطلب إنشاء حساب على المتجر وبعضها يمكنك الطلب كضيف.
6-القيام بالضغط على زر شراء الكتاب لتضعه في سلة تسوقك.
7 – الضغط على الذهاب لل Kasse وعندها سيظهر لك ملخص عن اسم المنتج والكمية والسعر النهائي مع الإرسال
8-بعض الخطوات هنا يختلف ترتيبها من متجر لاخر ولكن كلها متشابهة:
إدخال عنوانك البريدي وإيميلك
إدخال رمز الكوبون في حال لديك هكذا رمز (إنظر نصائح التوفير في الأسفل)
اختيار طريقة الدفع
9-بعدها يقوم المتجر بإظهار جميع المعلومات مرة أخرى أمامك لتتأكد منها وتعدلها عند الضرورة.
10- الدفع وهنا حسب الطريقة المختارة تختلف الإجراءات….
11-بعد الضغط على زر الشراء تكون قد قمت بعملية الشراء قانونياً ونشىء عقد بينك وبين المتجر وعلى أساس هذا العقد لدى كلاكما حقوق ( المتجر يحق له إقتطاع المبلغ منك وأنت يحق لك الرجوع عن هذا العقد (إرجاع البضاعة) خلال 14 يوم قانونياً.
12-يرسل لك المتجر تفاصيل العملية وتأكيد للشراء على بريدك الإلكتروني
13-بعضها يرسل لك وصلة لمتابعة طلبيتك ومعرفة وقت وصولها.
14 بعد 2-3 أيام ( حسب المتجر) تصلك البضاعة.
نصائح للتوفير:
Gutschein
في أغلب المواقع يوجد عند التسجيل لأول مرة كوبون Gutschein بقيمة معينة مثلا 10 يورو يمكنك استخدامها عند تسوقك والتوفير . أو يمكن الحصول على هذا الكوبون عند التسجيل في القائمة البريدية للموقع او ما يسمى Newsletter Anmeldung وغالباً يوجد شرط لاستخدام هذا الكوبون مثل : حد ادنى للقيمة فمثلاً يمكنك استخدامه عند تسوقك بقيمة 50 يورو أو أكثر … وهكذا. أو يوجد حد زمني للكوبون مثلا مدة شهرين لاستخدامه
 
هنالك الكثير من المواقع المتخصصة في تجميع هذه الكوبونات فقبل تسوقك من موقع ما ابحث على غوغل إن كان يتوافر في هذه الفترة كوبون معين وحاول استخدامهالبحث سهل فقط اكتب اسم الموقع متبعا بكلمة غوتشاين: مثلا : amazon Gutschein
هناك الكثير من الشركات المشهورة واللتي تمتلك متاجر إلكترونية إضافة إلى متاجر كلاسيكية تقدم خدمةFilialabholung تستطيع بهذه الخدمة توفير تكاليف الإرسال حيث يقوم المتجر الإلكتروني بإرسال البضاعة إلى فرع كلاسيكي لهذا المتجر قريب منك وأنت تذهب شخصياً لاستلام طلبيتك منه. فهم يكسبون حضورك إلى متجرهم كنوع من الدعاية مقابل توفير تكاليف الإرسال وأيضاً بالمقابل يمكنك إعادة المنتج لهذا الفرع في حالة عدم الرغبة بلاإحتفاظ به بدلاً من إرجاعه في البريد.
ملاحظات:
إحتفظ بالكرتونة اللتي وصلت بها البضاعة لإنك قد تحتاج إعادة أحد المنتجات وبالتالي يمكنك استخدام نفس الكرتونة لإرجاع المنتج ..
عند استلام الطلبية تأكد من سلامة الكرتونة وإن كانت معطوبة أو ناقصة فيمكنك أخذ إثبات من ساعي البريد بأنك استلمتها معطوبة لتتمكن من استعادة نقودك.
حاول عند فتح المنتجات الإحتفاظ بجميع الأغلفة لتتمكن من إعادة المنتج في حال عدم الرغبة بلإحتفاظ به.
في بعض الأحيان يطلب المتجر رسوم إضافية لإستخدام بعض وسائل الدفع مثل البطاقات الإئئتمانية وغيرها فتأكد من ذلك في عملية الشراء يكون كل شيء واضح وكل وسيلة دفع تظهر بجانبها التكلفة إن كانت مجانية أو برسوم. فلا تتسرع.
الفترة القانونية لإرجاع البضاعة هي 14 يوماً تبدء من يوم إستلام البضاعة وليس الشراء وتنتهي في يوم إرسال البضاعة للمتجر وليس إستلام المتجر للبضاعة.
عند إدخال بيانات حساسة مثل معلومات بنكك أو البطاقة الإئتمانية تأكد أن الإتصال بينك وبين المتجر مشفر عن طريق نافذة العنوان في المتصفح بإحتواءها على حرف s كالتالي: https
وليس http وإلا فبياناتك معرضة للسرقة.
تأكد عند انتقالك للدفع لموقع بيبال أو أي موقع آخر مسؤول عن الدفع بأنك فعلاً على هذا الموقع ولست على موقع مشابه عن طريق التأكد في العنوان بنافذة المتصفح من صحة كتابة إسم الموقع والإتصال المشفر https بدلا من http

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*